فصل: بَاب الْمسْح عَلَى الْخُفَّيْنِ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب قِرَاءَة الْقُرْآن بعد الْحَدث وَغَيره:

وَقَالَ مَنْصُور عَن إِبْرَاهِيم لَا بَأْس بِالْقِرَاءَةِ فِي الْحمام وَيكْتب الرسَالَة عَلَى غير وضوء وَقَالَ حَمَّاد عَن إِبْرَاهِيم إِن كَانَ عَلَيْهِم إِزَار فَسلم وَإِلَّا فَلَا تسلم.
أما رِوَايَة مَنْصُور فَقَالَ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه أَنا الثَّوْريّ عَن مَنْصُور قَالَ: (سَأَلت إِبْرَاهِيم أكتب الرسَالَة عَلَى غير وضوء قَالَ نعم).
وَقَالَ سعيد بن مَنْصُور فِي السّنَن أخبرنَا أَبُو عوَانَة عَن مَنْصُور عَن إِبْرَاهِيم قَالَ: (لَا بَأْس بِالْقِرَاءَةِ فِي الْحمام).
وَقد رَوَى جرير عَن مُغيرَة عَن إِبْرَاهِيم (أَنه كره الْقِرَاءَة فِي الْحمام).
قَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا جرير بذلك.
وَخَالف جرير خَالِد بن عبد الله قَالَ عَن مُغيرَة عَن شباك عَن إِبْرَاهِيم (أَنه سُئِلَ عَن الْقِرَاءَة فِي الْحمام قَالَ لَيْسَ بَيت قِرَاءَة).
قَالَ سعيد حَدثنَا خَالِد بذلك.
وَرَوَى مُحَمَّد بن أبان عَن حَمَّاد قَالَ سَأَلت إِبْرَاهِيم عَن الْقِرَاءَة فِي الْحمام فَقَالَ يكره ذَلِك وَلَا بَأْس بِالْآيَةِ وَنَحْوهَا قَالَ سعيد حَدثنَا مُحَمَّد بن أبان بِهِ.
وَرَوَى عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه عَن الثَّوْريّ عَن حَمَّاد قَالَ سَأَلت إِبْرَاهِيم عَن الْقِرَاءَة فِي الْحمام فَقَالَ لم يبن للْقِرَاءَة.
وَأما رِوَايَة حَمَّاد عَن إِبْرَاهِيم فَقَالَ الثَّوْريّ فِي جَامعه عَن حَمَّاد وَهُوَ ابْن أبي سُلَيْمَان بِهِ.
قوله فِي:

.بَاب مسح الرَّأْس كُله:

وَقَالَ ابْن الْمسيب: (الْمَرْأَة بِمَنْزِلَة الرجل تمسح عَلَى رَأسهَا).
وَسُئِلَ مَالك أيجزئ أَن يمسح بعض الرَّأْس فاحتج بِحَدِيث عبد الله بن زيد.
أما قَول بن الْمسيب فَقَالَ ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف حَدثنَا وَكِيع عَن سُفْيَان عَن عبد الْكَرِيم عَن سعيد بن الْمسيب قَالَ: (الْمَرْأَة وَالرجل فِي الْمسْح سَوَاء).
وَأما حَدِيث عبد الله بن زيد فأسنده أَبُو عبد الله فِي الْبَاب الْمَذْكُور من طَرِيق مَالك.
وَأما فَتْوَى مَالك فَقَرَأت عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْمَقْدِسِي بالصالحية أخْبرك مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الهيجاء إِذْنا مشافهة أَن الْحَافِظ أَبَا عَلِيّ الْبكْرِيّ أخبرهُ أَنا أَبُو روح الْهَرَوِيّ انا أَبُو الْقَاسِم زَاهِر بن طَاهِر أَنا أَبُو سعد أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن أَحْمد الْمُؤَذّن الْمُقْرِئ وَأَبُو عبد الله مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن يَحْيَى قَالَا: أَنا أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن الْفضل بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة أَنا جدي إِمَام الْأَئِمَّة أَبُو بكر بن خُزَيْمَة ثَنَا مُحَمَّد بن رَافع ثَنَا إِسْحَاق بن عِيسَى قَالَ سَأَلت مَالِكًا عَن الرجل مسح مقدم رَأسه فِي الْوضُوء أيجزيه ذَلِك فَقَالَ حَدثنِي عَمْرو بن يَحْيَى بن عمَارَة عَن أَبِيه عَن عبد الله بن زيد الْمَازِني قَالَ: «مسح رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وضوئِهِ من ناصيته إِلَى قَفاهُ ثمَّ رد يَدَيْهِ إِلَى ناصيته وَمسح رَأسه كُله».
قوله:

.بَاب اسْتِعْمَال فضل وضوء النَّاس:

وَأمر جرير بن عبد الله أَهله أَن يتوضؤوا بِفضل سواكه.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي السّنَن حَدثنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا إِبْرَاهِيم بن محشر ثَنَا هشيم ثَنَا إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد عَن قيس عَن جرير (أَنه كَانَ يَأْمر أَهله أَن يتوضؤوا بِفضل السِّوَاك).
حَدثنَا الْحُسَيْن ثَنَا حَفْص بن عَمْرو ثَنَا يَحْيَى بن سعيد ثَنَا إِسْمَاعِيل نَحوه.
وقرأته عَلَى عبد الله بن عمر الحلاوي عَن أَحْمد بن رضوَان بن أبي الزهر أَن أَحْمد بن عبد الدَّائِم أخْبرهُم أَنا أَبُو الْفرج بن كُلَيْب أَنا أَبُو عَلِيّ بْن نَبهَان أَنا بشرى بن عبد الله الفاتني أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الله الفاتني أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبيد بن أَحْمد بن مخلد حَدثنِي أبي ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن شَاكر ثَنَا أَبُو أُسَامَة ثَنَا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش عَن قيس قَالَ كَانَ جرير بن عبد الله يستاك ويغمس رَأس سواكه فِي المَاء ثمَّ يَقُول لأَهله: (توضئوا بفضله لَا يرَى بِهِ بَأْسا).
رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف عَن وَكِيع عَن إِسْمَاعِيل.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق سُفْيَان الثَّوْريّ عَن إِسْمَاعِيل.
وَقد وَقع لنا عَالِيا من حَدِيث سُفْيَان قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد التنوخي عَن أبي بكر بن أَحْمد المغاري أَن سَالم بن الْحسن التغلبي أَنا أَبُو السعادات الْقَزاز أَنا أَبُو عَلِيّ بن نَبهَان أَنا أَبُو عَلِيّ بن شَاذان أَنا أَبُو عمر بن السماك ثَنَا حَنْبَل ثَنَا قبيصَة ثَنَا سُفْيَان عَن إِسْمَاعِيل عَن قيس عَن جرير (أَنه كَانَ يَأْمر أَهله يتوضئون بِفضل سواكه) وَهُوَ سَنَد صَحِيح.
قوله فِيهِ:
[188] وَقَالَ أَبُو مُوسَى: «دَعَا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدح فِيهِ مَاء فَغسل يَدَيْهِ وَوَجهه فِيهِ وَمَج فِيهِ ثمَّ قَالَ لَهما اشربا مِنْهُ وأفرغا عَلَى وجوهكما ونحوركما».
هَذَا مُخْتَصر من حَدِيث أبي مُوسَى أسْندهُ أَبُو عبد الله بِتَمَامِهِ من كتاب الْمَغَازِي من طَرِيق بريد بن عبد الله بن أبي بردة عَن أبي بردة عَن أبي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «كنت عِنْد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَازل بالجعرانة بَين مَكَّة وَالْمَدينَة وَمَعَهُ بِلَال فَأَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِي فَقَالَ أَلا تنجز لي مَا وَعَدتنِي فَقَالَ لَهُ أبشر» فَقَالَ قد أكثرت عَلِيّ من أبشر فَأقبل عَلَى أبي مُوسَى وبلال كَهَيئَةِ الغضبان فَقَالَ: «رد الْبُشْرَى فاقبلا أَنْتُمَا» قَالَا قبلنَا ثمَّ دَعَا بقدح فِيهِ مَاء فَذكره.
قوله فِيهِ وَقَالَ عُرْوَة عَن الْمسور وَغَيره يصدق كل وَاحِد مِنْهُمَا صَاحبه: «وَإِذا تَوَضَّأ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَادُوا يقتتلون عَلَى وضوئِهِ».
وَهَذَا مُخْتَصر من حَدِيث عُرْوَة بن الزبير عَن الْمسور بن مخرمَة ومروان بن الحكم هُوَ الَّذِي كنى بِهِ أَبُو عبد الله بقوله وَغَيره فِي قصَّة الْحُدَيْبِيَة.
وَقد وَصله الْمُؤلف فِي الشُّرُوط وَغَيرهَا وَفِيه هَذَا الْمُعَلق وقصة أبي سُفْيَان بن حَرْب وَهَذَا الْكَلَام لعروة بن مَسْعُود خَاطب بِهِ قُريْشًا.
قوله:

.بَاب وضوء الرجل مَعَ امْرَأَته:

وَتَوَضَّأ عمر بالحميم وَمن بَيت نَصْرَانِيَّة.
أما وضوء عمر بالحميم وَهُوَ المَاء الْحَار فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي السّنَن فِيمَا أخبرنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن قوام البالسي عَن أبي بكر المغاري سَمَاعا أَن أَبَا الْحسن بْن البُخَارِيّ أخبرهُ أَنا عبد الله بن عمر الصفار فِي كِتَابه أَنا الْفضل بن مُحَمَّد الأبيوردي أَنا أَبُو مَنْصُور النوقاني عَنهُ قَالَ: ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا إِدْرِيس بن الحكم ثَنَا عَلِيّ بن غراب عَن هِشَام بن سعد عَن زيد بن أسلم عَن أسلم مولَى عمر (أَن عمر بن الْخطاب كَانَ يسخن مَاء فِي قمقمه ويغتسل بِهِ) قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ هَذَا إِسْنَاد صَحِيح انْتَهَى.
رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه عَن وَكِيع عَن هِشَام بِهِ.
وَعَن عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد عَن زيد بن أسلم مثله.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ عَن أبي بكر بن الْحَارِث عَن الدَّارَقُطْنِيّ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وقرأت عَلَى أَحْمد بن عَلِيّ بن عبد الْحق بِدِمَشْق أخْبركُم الحافظان أَبُو الْحجَّاج الْمزي وَأَبُو مُحَمَّد البرزالي قَالَا: أَنا عبد الْعَزِيز بن عبد الْمُنعم الْحَرَّانِي أَنا ضِيَاء بْن أبي الْقَاسِم بن الخريف أَنا أَبُو بكر المهندس أَنا أَبُو مُحَمَّد الْجَوْهَرِي أَنا الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الدقاق ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الْمروزِي ثَنَا أَبُو عبيد الْقَاسِم بن سَلام ثَنَا ابْن أبي مَرْيَم ونعيم بن حَمَّاد عَن عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد الدَّرَاورْدِي ثَنَا زيد بن أسلم عَن أَبِيه (أَن عمر بن الْخطاب كَانَ يغْتَسل وَيتَوَضَّأ بالحميم).
رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه عَن معمر عَن زيد بن أسلم بِهِ.
وَعَن معمر عَن أَيُّوب عَن نَافِع (أَن ابْن عمر كَانَ يتَوَضَّأ بِالْمَاءِ الْحَمِيم).
وَقَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد عَن زيد بن أسلم عَن أَبِيه (أَن عمر كَانَ يتَوَضَّأ بالحميم ويغتسل مِنْهُ).
وَأما وضوءه من بَيت نَصْرَانِيَّة فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ أَيْضا حَدثنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا خَلاد بن أسلم ثَنَا سُفْيَان عَن زيد بن أسلم عَن أَبِيه (أَن عمر تَوَضَّأ من بَيت نَصْرَانِيَّة أَتَاهَا فَقَالَ أيتها الْعَجُوز أسلمي تسلمي).
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الشَّافِعِي فِي الْأُم وَعبد الرَّزَّاق فِي المُصَنّف كِلَاهُمَا عَن سُفْيَان وَهَذَا إِسْنَاد ظَاهِرَه الصِّحَّة وَهُوَ مُنْقَطع.
رَوَاهُ سَعْدَان بن نصر عَن سُفْيَان بن عُيَيْنَة قَالَ: حَدثنَا عَن زيد بن أسلم وَلم أسمعهُ عَن أَبِيه قَالَ: (لما كُنَّا بِالشَّام أتيت عمر بِمَاء فَتَوَضَّأ مِنْهُ فَقَالَ من أَيْن جِئْت بِهَذَا فَمَا رَأَيْت مَاء عد وَلَا مَاء سَمَاء أطيب مِنْهُ قَالَ قلت من بَيت هَذِه الْعَجُوز النَّصْرَانِيَّة فَلَمَّا تَوَضَّأ أَتَاهَا فَقَالَ أيتها الْعَجُوز أسلمي تسلمي بعث الله بِالْحَقِّ مُحَمَّدًا قَالَ فَكشفت رَأسهَا فَإِذا مثل الثغامة قَالَت وَأَنا أَمُوت الْآن قَالَ فَقَالَ عمر اللَّهُمَّ اشْهَدْ).
قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن الْكَبِير أخبرنَا أَبُو الْحُسَيْن بن بَشرَان أَنا إِسْمَاعِيل بن الصفار ثَنَا سَعْدَان بِهَذَا.
وَهَكَذَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ أَيْضا عَن الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل عَن أَحْمد بن إِبْرَاهِيم البوشنجي عَن ابْن عُيَيْنَة.
وَكَذَا رَوَاهُ عَلِيّ بن حَرْب الطَّائِي عَن ابْن عُيَيْنَة مثله.
وَأخرجه الْإِسْمَاعِيلِيّ من حَدِيث ابْن عُيَيْنَة فَقَالَ عَن ابْن زيد بن أسلم عَن أَبِيه عَن جده بِهِ.
وَأَوْلَاد زيد بن أسلم هم عبد الله وَعبد الرَّحْمَن وَأُسَامَة وهم ضعفاء وأمثلهم عبد الله وَالله أعلم من عَنى ابْن عُيَيْنَة مِنْهُم.
قوله فِي:

.بَاب الْمسْح عَلَى الْخُفَّيْنِ:

عقب حَدِيث [202] عَمْرو بن الْحَارِث حَدثنِي أَبُو النَّضر عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن عبد الله بن عمر عَن سعد بن أبي وَقاص عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنه مسح عَلَى الْخُفَّيْنِ» وَأَن عبد الله بن عمر سَأَلَ عمر عَن ذَلِك فَقَالَ نعم إِذا حَدثَك شَيْئا سعد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تسْأَل عَنهُ غَيره.
وَقَالَ مُوسَى بن عقبَة أَخْبرنِي أَبُو النَّضر أَن أَبَا سَلمَة أخبرهُ أَن سَعْدا فَقَالَ عمر لعبد الله نَحوه.
أَخْبرنِي بِحَدِيث مُوسَى بن عقبَة أَبُو مُحَمَّد عبد الْقَادِر بن حمد بن عَلِيّ الْفراء قراءتي عَلَيْهِ بِدِمَشْق أخْبركُم أَبُو بكر بن مُحَمَّد بن عنتر سَمَاعا عَن عبد الرَّحْمَن بن مكي أَن الْحَافِظ أَبَا طَاهِر السلَفِي أخْبرهُم أَنا أَبُو عبد الله الْقَاسِم بن الْفضل.
الثَّقَفِيّ أَنا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بن إِبْرَاهِيم الْمُزَكي ثَنَا عبد الله بن إِسْحَاق أَبُو مُحَمَّد القيرواني ثَنَا حَامِد بن سهل ثَنَا مُعلى بن أَسد ثَنَا عبد الْعَزِيز بن الْمُخْتَار عَن مُوسَى بن عقبَة أَبُو النّظر عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن الْقرشِي عَن سعد بن أبي وَقاص حَدِيثا يرفعهُ إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوضُوء عَلَى الْخُفَّيْنِ وَحدث أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن أَن عبد الله بن عمر حَدثهُ بذلك سعد بن أبي وَقاص وَأَن عمر قَالَ لعبد الله كَأَنَّهُ يلومه حَدثَك سعد حَدِيثا فَلم تَأْخُذ بِهِ (إِذا حَدثَك سعد عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تبتغ وَرَاء حَدِيثه شَيْئا).
رَوَاهُ النَّسَائِيّ عَن قُتَيْبَة عَن إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر عَن مُوسَى بن عقبَة مُخْتَصرا.
وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه نَحْو مَا رَوَيْنَاهُ عَن الْحسن بن سُفْيَان عَن إِبْرَاهِيم بن الْحجَّاج عَن عبد الْعَزِيز بن الْمُخْتَار ثَنَا مُوسَى بن عقبَة حَدثنِي أبو النَّضر قَالَ الْحسن وَحدثنَا حميد بن مسْعدَة ثَنَا الْفضل بن سُلَيْمَان ثَنَا مُوسَى بن عقبَة أَخْبرنِي أَبُو النَّضر أَن أَبَا سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف أخبرهُ أَن سعد بن أبي وَقاص حَدثهُ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح عَلَى الْخُفَّيْنِ» لفظ حَدِيث حميد بن مسْعدَة.
زاد ابْن الْمُخْتَار فِي رِوَايَته قَالَ وَحدث أَبُو سَلمَة أَن عبد الله بن عمر حَدثهُ.
سعد وَأَن عمر قَالَ لعبد الله كَأَنَّهُ يلومه فَذكره فَوَقع لنا عَالِيا.
وَرَوَاهُ أَيْضا من طَرِيق وهيب بن خَالِد عَن مُوسَى بن عقبَة قَالَ حَدثنِي أَبُو النَّضر بِمَعْنَاهُ.
وَمن طَرِيق وهيب رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي مستخرجه أَيْضا.
قوله فِيهِ:
[204] حَدثنَا أَبُو نعيم ثَنَا شَيبَان عَن يَحْيَى عَن أبي سَلمَة عَن جَعْفَر بن عَمْرو بن أُميَّة الضمرِي أَن أَبَاهُ أخبرهُ: «أَنه رَأَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح عَلَى الْخُفَّيْنِ» وتَابعه حَرْب بن شَدَّاد وَأَبَان عَن يَحْيَى.
أما مُتَابعَة حَرْب فَقَالَ النَّسَائِيّ فِي الْمُجْتَبَى أخبرنَا الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم ثَنَا عبد الرَّحْمَن ثَنَا حَرْب بن شَدَّاد عَن يَحْيَى بن أبي كثير عَن أبي سَلمَة عَن جَعْفَر بْن عَمْرو بن أُميَّة الضمرِي عَن أَبِيه: «أَنه رَأَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأ وَمسح عَلَى الْخُفَّيْنِ».
أَخْبرنِي بذلك إِبْرَاهِيم بن أَحْمد التنوخي أَنا أَحْمد بن أبي طَالب إِذْنا عَن عبد اللَّطِيف بن مُحَمَّد القبيطي أَنا أَبُو زرْعَة أَنا عبد الرَّحْمَن بن حمد الدوني أَنا أَبُو نصر الكسار أَنا أَبُو بكر بن السّني عَنهُ.
وَأما مُتَابعَة أبان فَقَالَ الإِمَام أَحْمد بْن مُسْند الشاميين حَدثنَا يُونُس هُوَ ابْن مُحَمَّد ثَنَا أبان عَن يَحْيَى بن أبي كثير قَالَ حَدثنِي أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن جَعْفَر بن عمْرَة بن أُميَّة أَن أَبَاهُ حَدثهُ: «أَنه أبْصر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح عَلَى الْخُفَّيْنِ».
أخبرنَا بِهِ عَالِيا أَحْمد بن أبي بكر الْمَقْدِسِي فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ بن ساعد أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخبرهُ أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد الحسني أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل الصَّيْرَفِي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن فاذشاه ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد الطَّبَرَانِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى بن الْمُنْذر ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أبان.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [205] الْأَوْزَاعِيّ عَن يَحْيَى عَن أبي سَلمَة عَن جَعْفَر عَن أَبِيه قَالَ: «رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح عَلَى عمَامَته وخفيه».
وَتَابعه معمر عَن يَحْيَى عَن أبي سَلمَة عَن عَمْرو قَالَ: «رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» انْتَهَى.
قَالَ أَحْمد حَدثنَا عبد الرَّزَّاق ثَنَا معمر.
(ح) وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي الْكَبِير أخبرنَا أَبُو طَاهِر الْفَقِيه أَنا أَبُو بكر الْقطَّان ثَنَا أَحْمد بن يُوسُف السّلمِيّ ثَنَا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن يَحْيَى بن أبي كثير عَن أبي سَلمَة عَن عَمْرو بن أُميَّة الضمرِي قَالَ: «رَأَيْت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح عَلَى خفيه».
وَأَخْبرنِي بِهِ عَالِيا عبد الْقَادِر بن مُحَمَّد بن عَلِيّ قلت لَهُ أخْبركُم أَحْمد بن عَلِيّ الْجَزرِي عَن إِبْرَاهِيم بن أبي بكر الزعبي أَن عبيد الله بن عبد الله بن نجا أخبرهُ أَنا الْحُسَيْن بن عَلِيّ بن البسري أَنا عبد الله بن يَحْيَى السكرِي أَنا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد الصفار ثَنَا أَحْمد بن مَنْصُور الرَّمَادِي ثَنَا عبد الرَّزَّاق بِهِ.
قَالَ عبد الرَّزَّاق هَكَذَا قَالَ عَن أبي سَلمَة عَن عَمْرو بن أُميَّة وَلم يقل عَن جَعْفَر بن عَمْرو بن أُميَّة انْتَهَى.
وَأخرجه أَبُو عبد الله بن مندة فِي كتاب الطَّهَارَة من طَرِيق معمر بِذكر الْعِمَامَة أَيْضا.
وَوَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر الْهَرَوِيّ فِي الصَّحِيح فِي مُتَابعَة معمر ذكر الْعِمَامَة وَجزم ابْن حزم بِأَن أَبَا سَلمَة سمع هَذَا الحَدِيث من جَعْفَر بن عَمْرو عَن أَبِيه وَمن أَبِيه أَيْضا واستند فِي ذَلِك إِلَى مَا أخرجه من طَرِيق مُبشر بن إِسْمَاعِيل عَن الْأَوْزَاعِيّ عَن يَحْيَى بن أبي سَلمَة حَدثنِي عَمْرو وَالله أعلم.